الحرب في ليبيا

بعد الحرب التي خاضها الثوار الليبيون ضد القذافي والتي انتهت بمقتل القذافي ، أصبحت ليبيا أرضا خصبة للصراعات والحروب ، صراعات داخلية بين أبناء الوطن وحروب لدول تريد تصفية حسابات فيما بينها داخل ليبيا ، حروب تشتعل لأسباب مختلفة ، والخاسر الأكبر هو الشباب الذي يعتبر وقود هذه الحروب.

على الرغم من اختفاء منظومة الجيش لأكثر من أربعة عقود ، حاولت الحكومات التي أتت بعد الثورة إلا أنها فشلت في تكوين جيش وضم المسلحين للدولة ، باتت الفوضى هي التي تحكم البلد ، ميليشيات كثيرة بتوجهات مختلفة تتصارع لتكون الأقوى .

    في ليبيا لا يوجد جيش بالمعنى المتعارف عليه دوليا ، هناك كتائب مسلحة تتبع أطراف مختلفة ، هناك من يسمي بعض الأطراف باسم “الجيش الليبي” وهذا تضليل استعمله البعض للتأثير على المشاهد وإقناعه بوجود جيش في ليبيا ويسمي الطرف الآخر في الصراع باسم “ميليشيات” لإضفاء طابع الشرعية على كتائبه وشيطنة الكتائب الأخرى ، وهذا كذب وتزوير .

    حرب تلو الأخرى تندلع في ليبيا تحصد أرواحا وتشرد عائلات وتقضي على مستقبل الباقي ، أشهرها الحرب ضد “الإرهاب” تلك الكلمة المطاطية التي لا معنى محدد لها والتي باتت تهمة جاهزة ضد أي شخص أو حزب أو مدينة ، وآخرها الحرب على داعش في سرت التي تقودها كتائب جلها من مدينة مصراتة .

    كل الأطراف المتصارعة تتلقى دعما من دول أخرى ، ولازالت الأمم المتحدة تدعي أنها تطبق حظر السلاح على ليبيا ، ومع ادعاء كل طرف بأنه على حق وأنه هو الوطني والآخر عميل خائن تختفي كل الحلول لتقريب وجهات النظر والاتفاق لإخراج البلد من هذه الفوضى ، والنتيجة مزيداً من الحرب ، مزيداً من القتل ، مزيداً من الدمار ، مزيدا من الجهل ، مزيداً من التخلف .

     يبيعون الأسلحة لكلا الطرفين ويعدوهم بالدعم ونحن نتقاتل وهم يتفرجون ويضحكون ، لازلنا نسير في الطريق الذي يُراد لنا أن نسير فيه ، ولا بوادر حتى الآن لحل للأزمة الليبية .

Advertisements

7 thoughts on “الحرب في ليبيا

  1. للاسف واقع تعيشه ليبيا
    واصحاب المصالح من هذه الحروب جلهم خارج البلاد هم وعائلاتهم
    لا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
    موفقة

  2. ان كنت تدري فهي مصيبة ، وان كنت لا تدري فالمصيبة أكبر .
    هل الشعب واعِ بهذا أم أنه يغط في سبات عميق ؟
    أنا صراحة غير متفائل بمستقبل ليبيا في المدى القريب .
    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم

  3. لنتفق أن الصراع بين عدة أطراف يتصدرها طرفا المشهد شرقا وغربا ماهى النتائج شرقا وغربا ومن الداعم
    اما بخصوص الادعاء بمحاربة الارهاب وانها حجة ومبرر لا أكتر فهذا غير صحيح تمام ….الارهاب موجود والداعم والممول المادى والمنعوى بالاضافه الى المساندة الاعلامية موجودةوالمستفيد من الصراع موجود…

    • حقيقة الصراع هو صراع إقليمي دولي يحدث في ليبيا و بأيادٍ ليبية..شرقا وغربا شمالا وجنوبا..
      أما بخصوص الإرهاب ووجوده في ليبيا فهذا يعتمد على تعريف هذه الكلمة المطاطية التي بات استعمالها رائجا لشيطنة الطرف الآخر…..
      هل تستطيع تعريف هذه الكلمة ومن ثم تحدد التنظيم الإرهابي في ليبيا..؟ .

      • للإرهاب عدة أوصاف وتوصيفات
        وأصل الكلمة ترهيب أو رهبة وهو نقيض للترغيب الذي يكون بالحسنة ولن تنتج عن الأرهاب إلا السيئة ولن أطيل عليك بالتعريفات المتعددة والمتنوعه
        الإرهاب يشير إلي إلى الجماعات أو التنظيمات التى تحاول أرائها بالإكراه والقوة والترويع والتهديد الجدى والتلويح بإستخدام القوة لمعارضيهم
        والنشطات والأعمال الإرهابية تتضمن عدة صفات وخواص منها :
        العنف المنسق المنظم / العنصر الفاعل هي جماعات أو أفراد / الغرض يجب أن يكون سياسيا / وسائله التخويف (الترهيب)لا الترغيب / عدم مراعاة الضحايا ونتائج العمليات الإرهابية يجب أن تكون النتيجة كبيرة ومروعة حتى إن إطر الأمر إلى وجود ضحايا مدنين مسلمين /مراعاة التسليل الهرمي وطاعة الأوامر بالنسبة لمنتسبيه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s