حياة الفتاة في المجتمعات العربية

تعيش الفتاة في المجتمع الشرقي حياة صعبة ، على الرغم من أن الإسلام أنصفها وأعطى لها حقوقها إلا أن العادات والتقاليد نزعت منها تلك الحقوق في مجتمع يقدس العادات والتقاليد ويجعلها أعلى مرتبة من الحلال والحرام.

 تبدأ معاناة الفتاة عند دخولها إلى المدرسة ، فهي تقاوم الظروف التي قد تواجهها ، من مشاكل في المواصلات والقيام بالأعمال المنزلية ، تكافح في سبيل التعلم ، وعلى الرغم من تفوقها إلا أنها لا تتحصل على الفرص التي تمنح للشاب من دراسة المجال الذي تريد وإكمال دراستها الأكاديمية.

      الفتاة التي لم يحالفها الحظ في الحصول على عمل يقبله المجتمع ، أو زواج يرضى عنه الأهل ، تجلس في المنزل وتصبح ضعيفة لا حول لها ولا قوة ، وحينئذ تصبح عرضة للقيل والقال ، ويقال بأنها “عانس” ، والعانس في مجتمعنا منبوذة ، فهي عالة على الأهل والمجتمع ، هكذا ينظرون إليها ، لا يحق لها فعل الكثيـــر من الأشياء-التي لا تتعارض مع الدين- كالاهتمام بشكلها وزينتها ، لكنها في ذات الوقت تغسل وتكنس وتطبخ وتعتني بالأطفال ، أطفال إخوتها وأخواتها وغيرهم.

     هناك من تضطر إلى الموافقة على زواج لا يرضيها ولا يليق بها لكنها توافق هربا من وضع مأساوي تعيشه مع عائلتها ، وهناك من تتزوج حتى تصبح مقبولة في المجتمع(زي الناس).. أما إذا تطلقت المرأة وعادت لتعيش مع أهلها ، يحكم عليها المجتمع والأهل بالموت وهي على قيد الحياة ، ينظرون إليها وكأنها “عار”.

     قليلات هنّ اللاتي اعتمدن على أنفسهنّ وقاومن الظروف والناس وتميّزن بشخصية قوية مستقلّة ، قليلات جدّا من نجحن في هذا ولم يلتفتن إلى الكلام الذي يقال عنهنّ.

     من حق المرأة أن تتمتع بحياة حرة كريمة ، لكن الموروث الثقافي والعرف في المجتمعات التي يغلب عليها الطابع الذكوري ساهم في غياب هذه الحقوق.

         لست من دعاة حقوق المرأة المستوردة من بلدان لا تشبهنا ، ولا أؤمن بالمساواة بينها وبين الرجل ذلك أن المساواة بين المتفاوتين ظلم ، أنا أتحدث عن حقها الطبيعي في التعلم وإبداء الرأي وغيرها من الحقوق الطبيعية والمهضومة في كثيـــــــر من المجتمعات.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s