حول حوار جنيف..

الحوار هو محاولة لحل المشاكل بطريقة حضارية تعكس رقي وأخلاق المتخاصمين.

في ليبيا هناك طرفان متخاصمان ، كل طرف يؤكد بأنه على حق ، وأنه يحب الخير ل بلاده ويتهم الطرف الآخر بالسعي لخرابها.

التجاذبات السياسية التي حدثت في ليبيا والحرب العسكرية التي نتجت عنها أدت إلى ظهور طرفين بارزين للنزاع.

الطرف الأول : وهو ما يطلق عليه ب حلف “الإسلاميين” ويضم الكثير من الثوار الذين حاربوا نظام القذافي بمن فيهم المتشددين الإسلاميين.

الطرف الثاني : وهو ما يطلق عليه ب حلف “العلمانيين أو المدنيين كما يسمون أنفسهم”  ، ويضم كل من انشق عن نظام القذافي وانضم للثورة من أفراد أو كتائب أمنية ، سياسيين وعسكريين ، وانضم إليهم مؤخرا بعض من مؤيدي القذافي ونظامه.

يكون الحوار مقبولا-على الأقل من وجهة نظري المتواضعة- ، أو حتى منطقيا عندما يقرر الطرفان بإرادتهم الجلوس لتسوية الخلافات التي بينهم ، أما أن يُفرض عليهم حوار ف هذا يزيد من عدد الأطراف المتحاورة “سيصبحون ثلاثة أطراف بدلا من اثنين” وبزيادة عدد الأطراف ستزداد التعقيدات والمشاكل.

الطرف الثالث : وهو المجتمع الدولي  ويضم الدول الكبرى”الإتحاد الاوروربي والولايات المتحدة والأمم المتحدة”.

على الرغم من أن الطرف الثالث هو من دعى للحوار ، وأنه حريص على إنجاحه كما يقول ، إلا أن الحقيقة-من وجهة نظري- أنه لم يتدخل من أجل ليبيا وإنما تدخل لإنقاذ مصالحه في هذا البلد.

 الشعب الليبي الذي يعاني من حروب التي لم يعتدها  والذي ملَ من هذا الوضع ينتظر الحوار بفارغ الصبر ويتمنى أن تكلل هذه الجهود بالنجاح ، إلا أنه لا يعرف متى يستطيع أن يقول بأن الحوار قد نجح..

عدم  معرفة معايير نجاح أو فشل الحوار ، عدم وجود ضمانات حقيقية لوقف إطلاق النار بين الطرفين ، كل ذلك يؤكد ما قاله أحدهم بأن “الحوار ولد ميتا”

الإتحاد الأوروبي قال بالحرف الواحد بأن حوار جنيف هو “الفرصة الأخيرة أمام الليبين” ، وهذا يعني بأنه “إما أن تقبلو أيها اللبييون بشروطنا وتنفذوها ، وإما سنتدخل بالطريقة التي نراها مناسبة ، عندئذ لا تلومو إلا أنفسكم”

في كل الأحوال أصبح قرارنا مرهونا بيد الغرب ، ولست أدري أي الخيارين يجب علينا أن نسلك  ، والذي لن يكون حلا وإنما الأقل ضررا علينا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s